نابلس: ندوة تعريفية حول الطائفة السامرية

 نابلس – البيادر السياسي:ـ استعرضت جمعية الأسطورة السامرية بالتعاون مع دائرة العلاقات العامة في جامعة النجاح الوطنية، اليوم الثلاثاء، في ندوة بعنوان “الطائفة السامرية، تاريخها، عاداتها، تقاليدها”، نبذة عن الطائفة.

وقال رئيس الجمعية يعقوب الكاهن: إن الندوة تأتي لنشر الوعي حول الطائفة السامرية، من أجل تعزيز التسامح والحوار الديني بين أبناء المجتمع الفلسطيني، وان أفراد الطائفة حريصون دائما ومنذ الأجداد على تعزيز وتعميق العلاقات بين جميع الديانات السماوية.

وأشار إلى أن الجمعية بصدد التحضير لأسبوع ثقافي سامري في شهر نيسان المقبل ضمن فعالياتها.

بدوره، قدم عضو الجمعية عبد الله واصف، نبذة عن السامريين، وأن تاريخهم يعود إلى آلاف السنين، وينحدرون من سبطين من أسباط بني إسرائيل الاثني عشر، وهم لاوي، وأبناء سيدنا يوسف، ويحتفلون سنويا بالأعياد الدينية فقط، وأهمها الفسح، والمظال، وليس لهم أعياد قومية، ويحافظون على عادات وتقاليد متوارثة منذ زمن.

وأشار إلى أن عدد أفراد الطائفة يبلغ حاليا حوالي 800 نسمة يعيش نصفهم في مدينة نابلس، والنصف الآخر في مدينة حولون قرب تل أبيب، وهم يؤمنون بخمسة أسفار سيدنا موسى، ومكان القدسية لديهم قبلتهم ومهوى أفئدتهم هو جبل جرزيم، الجبل الجنوبي لمدينة نابلس.

وبين واصف أن السامريين الآن يتألفون من خمس عائلات، يعيشون في أمن وسلام بين اخوانهم في مدينة نابلس منذ آلاف السنين، مشيرا إلى أن هناك 7 آلاف خلاف ما بين التوراة السامرية واليهودية.

من جهتها، تحدثت عضو الإدارة في جمعية الأسطورة شروق هارون، عن المرأة السامرية، مشددة على أن لديها الحرية في التعبير عن رأيها، وهي تشارك الرجل في اتخاذ القرارات، ويحق لها ما يحق له.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com