تسليم شهادات “الممارسات الزراعية الجيدة” إلى 81 مزارعًا

رام الله – البيادر السياسي:ـ  سلّمت مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية، بالتعاون مع مؤسسة “الإعانة الإسلامية-فرنسا” شهادات الممارسات الزراعية الجيدة (بال جاب) إلى 81 مزارعا ومزارعة من جنين وطولكرم ونابلس.

وأوضحت المؤسسة خلال فعالية نُظمت بمدينة البيرة، اليوم الاثنين، أن نظام (البال جاب) هو مجموعة من المعايير الطوعية التي أُصدر في منظومة تهدف إلى وضع ضوابط للممارسات الزراعية الجيدة على طول سلسلة الإنتاج الزراعي، التي تتطلب الالتزام وتطبيق مجموعة من المعايير التي تُعنى بالنواحي الإدارية للمزرعة، والبيئية، وسلامة العاملين، وتتبع المنتجات، والتركيز على سلامة المنتج الزراعي للاستهلاك.

ولفتت إلى أن المشروع يأتي ضمن جهود دعم القطاع الزراعي الفلسطيني وتطويره، وتعزيز صمود المزارع في المناطق المستهدفة، وتطوير الجودة والإنتاجية الزراعية، وإيصال المنتج الصحي الأكثر أمانا إلى المستهلك الفلسطيني.

كما يأتي ضمن أنشطة بناء قدرة المجتمع على الصمود وتحسين سبل العيش والأمن الغذائي، من خلال الممارسات الزراعية الجيدة (بال جاب)، الممول من الوكالة الفرنسية للتنمية (AFD) والإغاثة الإسلامية فرنسا (SIF)، والمنفذ من مؤسسة المواصفات والمقاييس وجامعة النجاح الوطنية ممثلة بكلية الزراعة والطب البيطري ومركز أبحاث الطاقة والماء والأمن الغذائي، من خلال طاقم المشروع الذي يعمل على تدريب المزارعين ومساعتدهم على الحصول على علامة (البال جاب)، بالشراكة مع المركز الفلسطيني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية (ESDC)، ووزارة الزراعة.

من جانبه، أشار وزير الزراعة رزق سليمية إلى أن هذه الشهادات تشكل خطوة إستراتيجية نحو تحقيق التنمية الزراعية المستدامة، مؤكداً دعم الوزارة الدائم للمزارعين والقطاع الزراعي بمكوناته كافة، مشيدا بالدور الهام الذي يلعبه نظام (بال جاب) في تأهيل المزارعين وتحسين جودة الإنتاج.

ولفت إلى أن هذا المشروع يندرج ضمن رؤية الحكومة الفلسطينية برفع جودة المنتج الفلسطيني، ما يساهم في تطويره ورفع مكانته على الساحة الإقليمية، بحيث يفتح الآفاق للتصدير إلى الخارج، ما سينعكس على قدرة المواطن الفلسطيني على مواجهة كل ما يتعرض له من تهديدات من الاحتلال الإسرائيلي.

كما أكد وزير الصناعة عرفات عصفور، أن دعم القطاع الزراعي يتطلب تكاملاً مع القطاع الصناعي لتحقيق التقدم الاقتصادي المنشود، مشيراً إلى أن حصول المزارعين على هذه الشهادات يتيح لهم الوصول إلى أسواق جديدة، ما يسهم في دعم الاقتصاد الوطني.

وأضاف: حرصت مؤسسة المواصفات والمقاييس على توفير جميع المواصفات الخاصة بـ(بال جاب) مجاناً، مع العمل على تخفيض تكاليف الحصول على الشهادة بحيث لا تشكل عبئاً على مزارعينا، بل تساعد على دعمهم وتمكينهم من الاستمرار في عملهم، بما يعزز صمودهم أمام التحديات الاقتصادية والاجتماعية التي نمر بها.

وتابع عصفور: أننا في الحكومة الفلسطينية، من خلال وزارة الصناعة ومؤسسة المواصفات والمقاييس، ملتزمون بدعم مزارعينا وصناعتنا الوطنية، وتحقيق التنمية المستدامة التي تخدم كل قطاعاتنا الحيوية. وأن ما نراه اليوم من توزيع شهادات (بال جاب) هو خير دليل على هذا الالتزام الراسخ نحو بناء اقتصاد قوي ومتين يستند إلى الجودة والتميز.

وأعرب نقيب المهندسين الزراعيين سامر فرح، عن فخره بتكريم دفعة جديدة من المزارعين الحاصلين على شهادات (بال جاب)، مؤكداً أن هذه الشهادات تسهم في رفع جودة المنتجات الزراعية الفلسطينية، وتعزيز قدراتها التنافسية في الأسواق المحلية والدولية.

بدوره، أشاد مدير المشروع عقل أبو قرع الممول بشكل مشترك من الإعانة الإسلامية فرنسا ومن الوكالة الفرنسية للتنمية بالدور الفعال الذي تلعبه المشاريع المشتركة في تمكين المزارعين، مشدداً على أن التزامهم بالممارسات الزراعية الجيدة يضمن لهم تحقيق إنتاج زراعي آمن ومتميز، سواء للاستهلاك المحلي أو للتصدير، ويعمل على حماية البيئة المحيطة والمصادر الطبيعية الضحلة من مياه وتربة وتقليل استعمال المواد الكيميائية، ويضمن سلامة المزارعين وأفراد عائلاتهم، ويعزز قدرتهم على مواجهة التحديات البيئية والاقتصادية.

وقدم المهندس شحدة عوض الله، عرضا حول تسويق المنتجات الزراعية للحضور، متطرقا إلى دور المركز الفلسطيني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية في التسويق لمنتجات (بال جاب)، كما استعرض الجانب الاقتصادي للبرنامج، مبينا أن العائد على الاستثمار في هذا المشروع مرتفع ويزيد ربحية الدونم بنسبة أعلى من 20%، وهذا أدى إلى توفير ما يزيد على ثلاثة ملايين شيقل لصالح المزارعين، سواء في مدخلات الإنتاج أو الأسمدة المستخدمة.

وفي ختام الفعالية، سُلّمت الشهادات إلى المزارعين والمزارعات، فيما أكد المشاركون أن هذه الجهود المشتركة بين المؤسسات الحكومية، والقطاع الخاص، ومنظمات المجتمع المدني ستسهم في بناء قطاع زراعي قوي ومستدام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com