«بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية يوم ثقافي في الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية»

كتب/ شريف الهركلي

قامت اليوم الاثنين 19 ديسمبر 2022م الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية و مؤسسة إبداع للتدريب والتطوير ورابطة الكتاب والأدباء الفلسطينيين و رابطةالفنانين الفلسطينيين يوم ثقافي في مقر الكلية في مدينة غزة.
ضمن سلسلة من الفعاليات الثقافية والفنية ويعد اللقاء السنوي الرابع بعنوان (سنابل).
وبدأ الإحتفال بالسلام الوطني الفلسطيني وتلاوة القرآن الكريم وقراءة الفاتحة على أرواح شهداء الثورة الفلسطينية، ورحبت الشاعرة المتألقة سمية وادي بالحضور الكريم، وتحدث أ. عارف حجاوي كاتب فلسطيني عمل في مهنتي التعليم والإعلام في كلمة مسجلة سفيراللغة العربية التي يجب نرتقي بها وتكون سلماً للرقي والإبداع اللغة العربية الأم التي تحمل طرائف وغرائب .
أن لغة الصحافة بعيدة عن التعقيد والضبابية، وأشاد بالمقالات الغنية بالمفردات الأدبية.
من جهته تحدث الشاعر حسن أبو قادوس عن تجربته مع اللغة العربية ووصفها بأجمل وأغنى لغات العالم ومن شغفه لها قال لو كانت إمرأة لتزوجتها لغة الشعر الذي لحق بها العرب شلالات البلاغة وبحور القوافي.
وقدم الشاعر رشاد أبو سخيلة كلمات قصيدته التي تعزف سمفونية عشق على ألحان لغة العقل والروح.
وتحدثت م. نور أبو شعبان القاصة والأديبة مهندسة الكلمات والمعاني
تحدثت عن تجربتها القصصية التي تحدثت عن عذابات شعبنا الفلسطيني وخرجت قصصها من أسوار غزة الى العالم.
وقال د. أحمد يوسف الكاتب والمحلل السياسي عن تجربته في كتابة المقالات الصحفية والكتب الأدبية وعلى جمال اللغة العربية بأسرارها ومعالمها وأكد على القراءة التي تثري الكاتب وتجعله يمتلك ثروة لغوية.
الكاتبة الروائية الصغيرة حلا الزيناتي ابنة الرابعة عشرة حلقت كالفراشة من جديد في قاعة الكلية الجامعية لتروي حكايتها مع الأدب والقصة وتجربتها الذاتية مع الأهل والأصدقاء.
تحدتث أ. انتصار البطش كاتبة واعلامية كانت من صغرها شغوفة بشراء الكتب والقصص والروايات تكلمت الفصحى بطلاقة
بفضل السوشيال ميديا ووسائل التواصل الاجتماعي وهذا لا يقلل من اللغة العامية التي نشأت من خلال تعدد الثقافات وأكدت على الاهتمام باللغة العربية.

تحدثت أ. نسمة نضال الحرازين الكاتبة والاعلامية التي نشأت وترعرعت بحي الشجاعية المحفوفة بالحروب والحكايات المؤلمة، نسمة من نعومة أظافرها وهي تعشق الكتب المتنوعة بلغتها الجميلة وتكتب المقالات والشعر و المسلسلات الإذاعية تقول من قلب المعاناة يتمخض الإبداع.
تخلل الحفل فقرات فنية شائقة منها المنشد المبدع أحمد دلول الذي غنى عشق لغة الضاد وفقرة فنية أخرى للفنان عاصم صباح أغنية وطنية (احنا الفلسطينية).
وفقرة ترفيهية مع الفنان القدير راجي النعيزي مسابقات شيقة وتم من خلالها تقديم الجوائز
في نهاية اللقاء الثقافي دعى د. صخر الشافعي رئيس قسم الدراسات الانسانية القائمين على الحفل من الضيوف والشخصيات الاعتبارية الصعود للمنصة لتوزيع شهادات التكريم على المشاركين تقديراً لجهودهم في رفعة الثقافة الفلسطينية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com