أبو جلدة في اذاعة صوت فلسطين.. ناهض زقوت

لقاء اليوم صباحاً مع اذاعة صوت فلسطين للحديث عن رواية (أبو جلدة) للكاتب حلمي أبو شعبان، والصادرة عام 1934، وتعد أول رواية تنشر لكاتب من قطاع غزة، ومن أولى الروايات التي خلدت نضال أبو جلدة. كان اللقاء ضمن برنامج كتاب ورواية مع الاعلامية المبدعة الدكتورة رابعة الدريملي.
وقد كتبت عن هذه الرواية دراسة وافية بعنوان (انتقاد الواقع الاجتماعي في رواية أبو جلدة لحلمي أبو شعبان)، ونشرت على نطاق واسع، ولاقت قبولاً واستحساناً من القراء، لأنها تحدث عن شخصية كثيراً ما سمعت بها الاجيال الجديدة من آبائهم وأجدادهم عن نضال أبو جلدة ورفيقه العرميط، فهما ثائران ضد الاحتلال البريطاني في فلسطين في الفترة من 1920 لغاية 1934، ونتيجة لأفعالهم النضالية سادت سمعتهما كل فلسطين، وكتبت عنهما الصحافة وتغني بهما الشعراء والزجالين.


وكتب حلمي أبو شعبان روايته مدافعاً عن أبي جلدة أمام الهجمة الشرسة التي روجتها السلطات البريطانية عنهما بأنهما أشقياء وقطاع طرق، ولكنهما وجدا حاضنة شعبية وفرت لهم المسكن والمأكل والشرب. ومن خلال هذه الشخصية الثائرة انتقد الواقع السياسي في فلسطين، ودور السياسيين المتعاون مع سلطات الاحتلال، وبحثهم عن مجدهم الشخصي، دون الدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com